الرئيسية / doctortkhsis / مخاطر عمليات تكميم المعدة

مخاطر عمليات تكميم المعدة

عادة ما يعاني أصحاب الوزن الزائد من امراض كثيرة ومتعددة، منها مرض السكري والضغط وآلام المفاصل وخشونة الركبة، بالإضافة إلى الأمراض والأزمات النفسية التي قد تصيبهم، خاصة الأطفال منهم، فهناك العديد من الاطفال حول العالم الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة، والتي قد تسببت لهم في ازمات نفسية وصحية كبيرة، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية، ان ما يفعله معظم الاطباء من عمليات تدبيس المعدة الراسي هي أحد العمليات القديمة التي يقوم بها معظم الاطباء الجراحين في تكميم المعدة، وهي كانت في الأصل تستخدم قديما لعلاج حالات السمنة المفرطة، وللاسف هناك بعض الجراحين الذين ما زالوا يستخدمون هذه الطريقة القديمة، مع أن معظم الأطباء يدركون تماما انها جراحة خطرة وقد تؤدي إلى بعض السلبيات والمخاطر في معظم الحالات السمنة المفرطة.

 عمليات تكميم المعدة :

تعد عملية تكميم المعدة من اشهر الاجراءات الطبية المستخدمة في خسارة الوزن، وهي عبارة عن استئصال جزء من المعدة يقدر بحوالي 80% منحجم المعدة الطبيعي، مما ينتج عنه تقليل رغبة وشهية الطعام بشكل كبير، ويساعد ذلك علي تناول كميات قليلة من الطعام، والشعور بالشبع بشكل سريع عن المعتاد، فينتج عن ذلك خسارة الوزن في وقت سريع وملحوظ.

مخاطر عمليات تكميم المعدة :

الجفاف :

يلتزم المريض بعد عملية تكميم المعدة بحمية غذائية قاسية للغاية، حيث لا تدخل عناصر الألياف أو النشويات إلى نظام غذائه نهائيا، مما يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم يرجع إلى نقص المعادن والفيتامينات الهامة لبناء الجسم.

اضطرابات حركة المعدة :

قد يحدث لبعض الحالات بعد عملية تكميم المعدة اضطرابات بحركة الأمعاء، حيث يصابون بالإمساك أو الإسهال ولا تنتظم حركة المعدة الا بعد فترة طويلة.

الاصابة بفقر الدم :

قد يصاب الانسان بمرض فقر الدم بسبب عدم تناوله أي من العناصر الغذائية اللازمة والهامة، لتكوين وبناء جسمه.

تساقط الشعر :

بسبب الضعف الذي قد يحدث لجسم المريض بعد العملية قد ينتج عن ذلك تساقط الشعر بشكل كثيف في الفترة التي تلي العملية مباشرة، ولكن بمجرد التعافي من العملية والالتزام بتناول وجبات غذائية متكاملة، قد يعود نمو الشعر بشكل طبيعي مرة أخرى.

زيادة الوزن :

قد تصاب بعض الحالات بعد تكميم المعدة بزيادة الوزن وعدم خسارته، كما كان من المتوقع وذلك قد يرجع إلى عوامل بيولوجية تختلف من جسم لآخر.

خطأ عند قص المعدة :

قد يخطئ بعض الاطباء المعالجين عند حساب جزء المعدة الذي سيتم استئصاله في العملية، مما قد ينتج عنه مشاكل وأضرار عديدة.

نزيف المعدة :

من اضرار عملية تكميم المعدة التي قد تحدث هي حدوث نزيف بالمعدة، وهذا يحدث لحالات نادرة.

نصائح يجب مراعاتها بعد عملية تكميم المعدة :

تناول مكملات غذائية :

يجب بعد إجراء عملية تكميم المعدة تناول مكملات غذائية بشكل منتظم، حتى يتم تعويض نقص الفيتامينات والمعادن الذي قد يحدث للجسم.

عدم حمل أوزان ثقيلة :

يجب تجنب حمل الأوزان الثقيلة بعد إجراء هذه العملية، حتى لا تتعرض لأي أضرار سلبية.

ممارسة التمارين الرياضة :

للحفاظ على الوزن المثالي الذي يتم الوصول اليه بعد إجراء عملية تكميم المعدة، عليك بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومعتاد، حتى تستطيع أن تحافظ على الوزن وعدم زيادته مرة أخرى.

تناول الطعام ببطئ :

سيكون من الجيد تناول كميات قليلة من وجبات الطعام وتناولها ببطء، حتى تستطيع المعدة التأقلم على الحجم الجديد وكميات الطعام المعتادة.

عن mustafa Ashraf

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*