الرئيسية / المدونة / عملية تكميم المعدة بالمنظار للتخسيس “1”
عملية تكميم المعدة بالمنظار للتخسيس “1”

تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار هي واحدة من أهم عمليات السمنة، والتي يتم إجراؤها لمرضى السمنة المفرطة الذين تتجاوز أوزانهم الـ 100 كيلو جرام، حيث تمكن تلك العملية المرضى من فقدان كميات الوزن الزائد خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

تعتبر  عملية تكميم المعدة بالمنظار  من اشهر  العمليات التي تقوم من أجل أن  تقضى على الوزن الزائد لمرضى السمنة ومعنى هذه العملية انها تقوم بتصغير معدة مريض السمنة حتى تصير فى حجم الانبوية ويطلق عليها مسميات اخرى مثل عملية القص الطولى أو مسمى اخر تسمى به عملية التدبيس الطولى او التدبيس الكلى أو الإزلة والاستئصال الطولى لمعدة المريض واحيانا يطلق عليها  عملية تصغير المعدة الطولى وغيرها من المصطلحات الكثيرة التي تطلق على عملية تكميم المعدة .

كل ما لا تعرفه عن عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار 

تكميم المعدة هى عبارة عن عملية لتصغير حجم المعدة وتضييقها حتى يستطيع المريض الشعور بالشبع فورا بعد عملة التكميم وذلك لمساعدته على انقاص الوزن والتخسيس بشكل فعال و يُحصل المريض بعد العملية على نتائج مذهلة حيث يفقد فيها المريض حوالى 30 كيلو من وزن  ويتخلص من الالام والأمراض كالسكر والضغط والدهون  وغيرها .

ظهرت عملية تكميم المعدة  فى بداية عام 2006 كمرحلة اولى للتجربة وظهرت من اجل محاربة السمنة المفرطة وايجاد الحل النهائي لها وبعد اجراء تلك  العملية بدأت تظهر نتائج اخرى  تتم فيما بعد وخاصة بعد ان كانت نتائج تكميم المعدة جيدة .

 اعرف كمان  عن   اخسر كل وزنك بعملية تكميم المعدة 

وتجرى هذه العملية لكل فرد يزيد وزنه عن 40 كيلو جرام ويعانى من السمنة المفرطة وقد فشل فى كل الطرق الاخرى فى هذه الحالة يمكن اجراء هذه  العملية للمريض لمن تتوفر به تلك الشروط .

وقد ظهرت من عملية تكميم المعدة ما يعرف بعملها بالمنظار وتلك الطريقة من عملية تكميم المعدة بالمنظار اصبحت مشهورة بالنسبة للطريقة العادية لها اما كيف تقام عملية تكميم المعدة بالمنظار فهى تتم عن طريق قيام الطبيب بعمل 5 ثقوب بالمنظار صغيرة ويكون كل ثقب اصغر من 1 سم وبعد القيام بهذه الثقوب يقوم الطبيب بعملية غلق تلك الثقوب بدون اللجوء  لعملية الخياطة التقليدية بل يتم غلقها بطريقة تجميلية وهذه  العملية يظل المريض يوما واحد فى  المستشفى وتتم هذه  العملية من خلال استئصال وازالة الجزء الاكبر من معدة المرض اى حوالى 85% من المعدة وباقي المعدة يتم تحويلها الى شكل انبوبة صغيرة تتيح للمريض  تناول احجام قليلة وصغيرة جدا من الطعام . في هذه العملية يتم قص المعدة فى شكل طولى بالإضافة الى العمل على الحد وتقليل من هرمون الجارين وهو هرمون الشعور بالجوع .

هذه كانت ابرز المعلومات عن عملية تكميم المعدة وكيف تتم وما الهدف من ورائها وكيف تقوم  بعملية انقاص الوزن بشكل كبير .

اما ان كنت تريد ايضا بعض الجراحات الاخرى الهامة التي تأتى نتائجها بشكل ممتاز مثل عملية تحويل مسار المعدة   التي لا تقل اهمية عن  تكميم المعدة ولها نتائج مبهرة في انقاص الوزن .

اعرف أيضا عن عملية تحويل مسار المعدة للتخسيس فى شهرين

هل يوجد آثار جانبية لعملية تكميم المعدة ؟

لاشك أن عملية تكميم المعدة مثلها مثل باقي عمليات التخسيس لها الكثير من الفوائد ولها ايضاً بعض الآثار الجانبية التي حددها وعرفها الطب ولكن ليست بالضرورة أن تحدث الحالة حيث الكثير من التقدم الطبي ساعدنا علي تجاوز كل الآثار الجانبية بشكل فعال مع التأكيد علي ضرورة متابعة الحالة والأخذ في الإعتبار كل ما تشعر به الحالة من أي عرض مهما كان صغير .

من الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد عملية تكميم المعدة ولكنها ليست بالضرورة وأصبحت غير ظاهرة اليوم ولكن يجب الانتباه ومتابعة الحالة جيداً خشية أن يحدث أي منها :

  1. التسريب وهذا كان يحدث في السابق بشكل ملحوظ ولكن اليوم مع التقدم الطبي وتقدم الدباسات الطبية المستخدمة في تصغير المعدة لم يعد هناك أي تسريب ولكن ايضاً يظهر في بعض الحالات.
  2. اليوم نادراً ما يحدث نزيف للمريض بعد عملية تكميم المعدة حيث سيطرنا علي الوضع،فالنزيف يحدث مع إرتفاع ضغط الدم وخاصة بعد الإفاقة من النوم ولعلاج ضغط الدم ويتوقف النزيف بأدوية معينة.
  3. قد يحدث إرتفاع في درجات الحرارة ولكن مع المتابعة المستمرة نطمئن علي الحالة بشكل تام.

ويجب التأكيد علي أننا نتعامل مع كل حالة علي حدة والأخذ في الاعتبار كل الفحوصات الطبية قبل العملية حيث لا يمكن قبول العملية في حالة الهيموجلوبين المنخفض أو الإرتفاع في السكر أو مشكلات في الضغط أو غيرها من المشكلات الطارئة ولكن يتم علاج جميع المشكلات ومن ثم القيام بالعملية حتي لا يحدث أي مضاعفات يمكن تجاوزها بسهولة.

عملية- التكميم

خطوات تكميم المعدة بالمنظار

يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، ويخضع المريض للتخدير الكلي، ويقوم الطبيب بعمل  حوالي 5 فتحات في منطقة البطن، لا يتجاوز قطر الواحد منها ا سم، وخلال تلك الفتحات يتم إدخال المنظار، واستئصال جزء المعدة، وتدبيس الجزء المتبقي بالدباسات الأمريكية، وإغلاق الشقوق الجراحية تجميلياً.

عملية تكميم المعدة قبل وبعد

يمكن للمريض أن يغادر المستشفى بعد إجراء العملية بـ 24 ساعة، وإجراء العملية بالمنظار يمكن المريض أن يعود لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد إجراء العملية، ويخضع المريض خلال الـ 6 أشهر الأولى لنظام غذائي معين يحدده له الطبيب، ويتابع مع الطبيب بشكل مستمر خلال تلك الفترة.

ويبدأ المريض في خسارة الوزن بعد إجراء العملية، وخلال عام ونصف أو عامين يتمكن من خسارة كافة كميات الوزن الزائد، والوصول إلى الوزن المثالي.

  اتصل بمركز محمد أبو زيد لمعرفة التكلفة عن عملية تكميم المعدة

 

عن admin

شاهد أيضاً

اكلات-رمضانيه-صحية

غذاء صحي في رمضان

شهر رمضان المبارك بما يحمله من عادات وعبادات وروحانيات عالية تجعل الشخص يعيش ثلاثين يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *