الرئيسية / المدونة / عملية تكميم المعدة بالمنظار والتخلص من السمنة”2″
عملية تكميم المعدة بالمنظار والتخلص من السمنة”2″

اهم خطوات عملية تكميم المعدة بالمنظار 

تعد من اهم الطرق الحديثة التى تقضي على السمنة المفرطة في الجسم حيث ان في الفترة الاخيرة اتجه العالم الى عمليات انقاص الوزن وذلك بسبب الاضرار التى وقعت على الناس بسبب مرض السمنة المفرطة وعمليات انقاص الوزن والقضاء على السمنة تعمل على اعادة ةاللجسم الى الشكل الطبيعي مرة اخرى من خلال عملية تكميم المعدة التى تقوم بتحويل المعدة من بالونة كبيرة تتسع الى الكثير من الطعام الى انبوبة صغيرة لا تتسع الى الكثير من الطعام .

اهم اضرار السمنة المفرطة:

تتسبب السمنة في ارتفاع معدل الوفيات في الوقت الحالى

كما تتسبب في امراض كثيرة وهي الاكثر شيوعا في الوقت الحالى مثل ارتفاع ضغط الدم ارتفاع نسبة السكر في الجسم ارتفاع مستوي الدهون في الجسم

كما تؤدي السمنة المفرطة إلى تصلب الشرايين التاجية والطرفية .

وتؤدي ايضا إلى التهاب المفاصل نتيجة للوزن الزائد عليها

اسباب-السمنة

علمية تكميم المعدة هي من اهم الاساليب التى اتخذها العالم في الفترة الاخيرة للقضاء على مرض السمنة المفرطة والتخلص منها نهائيا ومن الامراض التى تتعقبها في خلال مدة من شهر الى 6 شهور كحد اقصى وبدون اعراض جانبية ولهذا السبب اتجه العالم في الفترة الى عملية التكميم الامر الذي يعكس مدى اهمية تلك العملية ومدي جديتها في القضاء على مرض السمنة المفرطة والوزن الزائد

تعد السمن المفرطة من اكثر الامراض شيوعآ في هذه الايام حيث انها تهدد حياة الكثير من الناس وخاصتا كبار السن ولم تكن فقط لكبار السن ولكنها ايضا اصبحت مرضآ يهدد  حياة الكثير من الشباب حيث ان في عام 2005 صنفت منظمة الصحة العالمية مرض السمنة بانه وباء عالمي يجب التخلص منه والسؤال هنال

 

تكميم-المعدة-بالمنظار-في-مصر

هل التخلص من الدهون أمر صعب؟ أم أن الأنظمة الغذائية المختلفة لا تقدم لك النتائج التي تطمح لها؟ لهذا يجب البحث عن الحل المثالي الذي يضمن لك النتائج المذهلة التي ترغب بها، حيث خسارة الوزن والتخلص من الدهون بحلول فعالة. لا داعي للخوف من كوننا نبسط الأمر سريعاً بعمليات التخلص من الوزن الزائد مثل عملية تكميم المعدة، فالأمر لم يعد بتلك الصعوبة التي كانت في السابق، حيث مع تطور الطب التجميلي و جراحات التخسيس أصبحت تلك المهمة المعقدة غاية في السهولة وتخدم الكثيرين، وتلك العملية التي يمكن أن نطلق عليها عمليةتكميم المعدة والتي من خلال ما يتم بالمنظار الجراحي، نقوم بتصغير جزء من معدتك حتى نقلل كمية استيعابها  للطعام والشراب، وكون هذا يحدث فإننا نضمن أن نصل بك للوزن المثالي الذي ترغب فيه والذي يضمن لك صحة جيدة بعيداً عن أنظمة الرجيم التي لا تفيدك.

عملية- تكميم- المعدة

عملية تكميم المعدة تعتبر من افضل  العمليات التي اصبحت تتم الآن بطرق غاية فى التقدم وبأحدث  اساليب  علمية وطبية متقدمة لهذا  إن كنت تخاف من القيام بتكميم المعدة لا داعى له .

النجاح الباهر الذي يحققه دكتور محمد أبو زيد استاذ جراحة الجهاز الهضمي والسمنة  فى الحالات التي تأتي له تشهد له بتميزه خاصة بعدما قدم  العديد  من الحالات التي قام لها ب تكميم المعدة  لها ونجحت بشكل باهر وفقدت العديد من المرضي العشرات الكيلو جرامات من اوزانهم  التي كانوا يعانون منها  تابعونا لنقدم لك بعض تلك التجارب الناجحة وكيف تخلصت من كل وزنها الزائد ب عملية تكميم المعدة  .

فكل ما تود معرفته عن عملية تكميم المعدة  والطرق والادوات التي يستخدمها الطبيب من أجل القيام بتكميم المعدة بأفضل شكل وكيف يقوم دكتور محمد أبو زيد استاذ جراحة الجهاز الهضمي والسمنة بهذه  العملية وغيرها من عمليات السمنة بأفضل شكل وبأحدث التقنيات المستخدمة  عالميا فى تلك الجراحات .

اعرف أكثر عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق قص واستئصال جزء من المعدة و تسمى هذه العملية ايضا ب قص المعدة وبواستطها يتم تقليل المعدة بنسبة 26% من الحجم الاصلى لها ، فمن خلال تكميم المعدة تقل حجم المعدة بشكل دائم وتتم هذه العملية على الاغلب عن طريق المنظار وبعضها تتم عن طريق الجراحة فيتم ازالة اغلب المعدة وترك جزء صغير منها وتكون على الارجع فى حجم حبة الموز وبعدها لا يشعر المريض بالجوع بسرعه بل على العكس يشعر بالشبع بعد تناوله كميات قليلة من الطعام ولا تقبل المعدة الجديدة الا احجام صغيرة من الطعام وبالتدريج يبدأ المريض في فقد الوزن الذي يتراكم على جسده ويسبب له الكثير من المشاكل. عملية تكميم المعده عبارة عن عملية للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد من خلال تصغير حجم المعدة وتقليصها تتم هذه العلمية عن طريق المنظار فيستخدم افضل واحدث انواع المنظار  المستخدمة عالميا.

تكميم المعدة

خطوات عملية تكميم المعدة  

  1. يخضع المريض للتخدير الكلي قبل إجراء العملية
  2. يتم شق فتحات صغيرة في البطن عددها يتراوح بين 5-6 فتحات، قطر الواحد منها 3 سم
  3. إدخال المنظار من خلال هذه الفتحات، واستئصال حوالي 80% من حجم المعدة بشكل طولي.
  4. يتم تدبيس الجزء المتبقي من المعدة باستخدام دباسات حديثة.
  5. جزء المعدة المتبقى على يكون على شكل أنبوب رفيع أو كما يستوعب كميات قليلة جداً من الطعام قدرها حوالي 100 مم.
  6. يتم إغلاق فتحات البطن الصغيرة تجميلياً
  7. يستغرق إجراء العملية حوالي 45 دقيقة
  8. يبقى المريض بعد العملية في المستشفى 24 ساعة فقط، ثم يغادر بعدها إلى منزله.
  9. يحتاج المريض فترة نقاهة أسبوع واحد فقط ،يعود بعدها لممارسة حياته بشكل طبيعي.
  10. في الأسبوع الأول بعد العملية يتناول المريض السوائل فقط، ثم يبدأ في تناول السوائل كاملة الدسم ثم الطعام اللين، وبعد ذلك يتناول جميع أنواع الطعام.
  11. عملية آمنة تماماً حيث تجرى بالمنظار وليس الشق الجراحي، ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة.
  12. يخسر المريض خلال الـ 6 أشهر الأولى بعد العملية 50% من الوزن الزائد،يصل للوزن المثالي خلال عام من العملية

 

لم يعد الخوف يصاحب الافراد الذين يقبلون على عملية تكميم المعدة مثلما كان يحدث مسبقا إذ أنه نظرا للتقدم الكبير في مجال جراحة السمنة اصبحت تقام تكميم المعدة  بكل سهولة بواسطة اطباء ماهرون اثبتوا انفسهم ونالوا ثقة المرضي من اهمهم وامهرهم  دكتور محمد أبو زيد الذي يقوم بتلك  العمليات بافضل شكل مستخدما  افضل  الادوات والوسائل المتقدمة للغاية .

حيث زاد الاقبال كثيراً على عملية تكميم المعدة في الفترة الاخيرة وذلك يرجع للنجاحات الكثيرة التي جاءت من هذه الجراحة من  عملية تكميم المعدة ، وخاصة عندما يقوم بها طبيب متميز وذات خبرات  متراكمة في جراحة طب السمنة مثل دكتور محمد محمود أبو زيد تعرف على السيرة الذاتية لدكتور محمد ونجاحاته فى جراحات السمنة
ولكي تقوم  عملية تكميم المعدة هناك بعض المعلومات  التى  يجب أن تضعها في اذنك ولكى تعرف المعلومات الضرورية اذا كنت تفكر في القيام بتلك العملية ننصحك باللجوء فورا لاشهر وافضل دكتور في عمليات جراحة السمنة
المصطع البديل  لـــ  تكميم المعدة  أي أن على الطبيب الذي يقوم بهذه العملية على جعل المعدة كالانبوبة أى تكون في حجم صغير  ، وذلك عن طريق عدة خطوات تتم من خلال عملية استئصال لمعدة المريض الذي يعانى من زيادة كبيرة  في وزنه فيقوم الطبيب بعملية تصغير للمعدة واستئصال جزء منها . فمن خلال تكميم المعدة تمكن المريض من خسارة الكثير ممن وزنه والقضاء على المشكلة التي ظلّت تؤرقه طوال سنوات طويلة بايدي امهر الاطباء .

نصائح دكتور محمد أبو زيد بعد عملية تكميم المعدة 

مميزات عملية تكميم المعدة 

  1. القضاء على الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وآلام المفاصل بشكل نهائي
  2. التخلص من السمنة المفرطة في الجسم ورجوع النشاط والحيوية للمريض وذلك في خلال عام واحد فقط
  3. تصغير حجم المعدة وتقيد الهرمون المسئول عن الجوع فيشعر المريض بالشبع بأقل كمية من الأكل
  4. لا تؤثر عملية تكميم المعدة على عملية الامتصاص فلا يحتاج المريض إلى تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية بعد إجراء العملية
  5. تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم
  6. القضاء على أمراض القلب التى تحدث نتيجة تراكم الدهون على الأوعية الدموية للقلب

اضرار عملية تكميم المعدة

  1. تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات التي لا يمكن الرجوع بها
  2. قد يحدث قلة في السوائل فيجب على المريض تناول كميات كافية من الماء أثناء فترة التخسيس
  3. ايضا من احدى اضرار عملية تكميم المعدة عدم تحمل المعدة لبعض الأطعمة التي تحتوي على سكريات ومضغ الطعام جيدا وذلك لأن الحجم المعدة قل ولكن يتم حلها مع الطبيب المختص

تعرف أيضاً عن عملية حزام المعدة للتخسيس وانقاص الوزن

حيث يقوم الطبيب الذي يقوم باجراء هذه العملية باستئصال جزء كبير جدا حوالى 85 % من معدة مريض السمنة ، ولذلك تتغير حجم معدته ويخسر المريض تدريجيا العديد من  الكيلو جرامات التي كان يعانى منها.

والمميز في هذه العملية أن المريض بعد اجرائه لتلك الجراحة يشعر بالشبع بسرعة  ويأكل كميات قليلة من  الطعام مما تجعله لا يعانى من وجود سمنة على المدى البعيد بعد قيامه بتلك العملية .
فتعتبر  عملية تكميم المعدة  من اشهر واهم الجراحات التي يتم اجرائها لمرضي السمنة عن طريق افضل منظار جراحى توفره بعض مستشفيات وعيادات بعض الاطباء مثل دكتور محمد أبو زيد

كيف تكون معدتك كحبة موز بتكميم المعدة ؟

تكميم المعدة

تعرف على حالات سمنة مفرطة لمركز محمد محمود أبو زيد  نجحت وتخلصت من وزنها الكبير

هذه التجربة لمريض كان يعانى من وزن زائد بشكل كبير جدا  وبعد أن قام له دكتور محمد محمود أبو زيد بتكميم المعدة تخلص من وزنه الزائد وتمتع بجسم صحي بدون مشاكل نترككم مع  الصور فهي من تتحدث عن نفسها :

                                                                                               بعد عملية تكميم المعدة                                 قبل عملية تكميم المعدة

عملية- تكميم- المعدة

اقضى على كل العوامل النفسية السيئة للسمنة  التي تعانى منها وتسبب لك الكثير من الالم والاكتئاب بتكميم المعدة من خلال افضل الاطباء الذين يقومون بها ويظهر ذلك جليافي بعض الحالات التي قام بها الدكتور  ونجحت وحقق الافراد الوزن الذين كانوا يحلمون بالوصول اليه .

بتكميم المعدة بإمكانك الآن ان تحقق ما تحلم به من جسد صحي خالى من الامراض التي تلحق بالسمنة المفرطة إن كنت  تعانى منها من خلال عملية تكميم المعدة اصبحت توفر لك كل ما تحلم به .

فتقدم لتحصل على  الجسم الرشيق الذي تحلم به من خلال عمليات السمنة مثل عملية تحويل مسار المعدة التي تقضى على انقاص الوزن نهائيا وغيرها من تلك العمليات  …

 

كيف تقوم عملية تكميم المعدة بالقضاء على مرض السكر ؟

من المعروف عن عملية تكميم المعدة انها تقوم بإنقاص الوزن بشكل كبير وملحوظ حتى انها سميت بعملية القضاء على مرض السمنة حيث أنها تقوم بانقاص نحو 70% من الوزن الزائد في الجسم ولكنها أيضا تعتبر حلا جذريا لمرض السكر في الجسم حيث انه اثبتت الدراسات والإحصائيات أن 80% من مرضى السمنة المفرطة الذين قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة قد شفو تمام من مرض السكر و20% من المرضي قلت نسبة السكر في جسمهم وقلت ايضا كمية العلاج التي كانوا يأخذونها لتظبيط نسبة السكر في الجسم .

ماذا بعد عملية التكميم ؟

تعتبر عملية تكميم المعدة من أهم عمليات القضاء على السمنة المفرطة، والتي يتمكن مريض السمنة  خلالها من الحصول على الوزن الذي يريده، وذلك من خلال قص معظم المعدة وتصغير حجمها، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تستوعبها.

ويجب بعد عملية تكميم المعدة  اتباع نظام غذائي  ففي الأسابيع الأولى بعد  العملية، يكون المريض غير قادر على تناول الطعام بشكل طبيعي، لعدم التئام المعدة، ويتم اتباع نظام غذائي يحدده الطبيب حسب حالت المريض.

ويعتبر حجم المعدة الجديد صغير جدا ولا يتحمل الطعام ، ويستوعب كميات محددة من الطعام تبلع حوالي 120مللي، وعدم اتباع تعليمات الطبيب واتباع العادات الخاطئة،  يؤدي بعد إجراء العملية على المدى الطويل إلى توسعة حجم المعدة، وفشل العملية واكتساب الوزن.

ونظام تناول الطعام بعد العملية ينقسم إلى 4 مراحل وهي:

1- مرحلة السوائل الخفيفة

وهي المرحلة التي تبدأ بعد إجراء العملية على الفور، وتستمر لمدة أسبوع، ويتناول المريض خلالها السوائل الخفيفة والشفافة مثل الماء والعصائر الخفيفة بدون سكر، وغير مسموح له في هذه الفترة تناول العصائر التي تحتوي على سكر أو المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على كافيين.

ويتناول المريض السوائل بكميات محددة تتناسب مع قدرة المعدة  على الاستيعاب، حتى لا ينفتح الجرح ويحدث تسريب، ويمكن زيادة كميات السوائل في حالة ارتفاع حرارة الجو، والطبيب هو من يقوم بتحديد الكمية التي يمكن للمريض تناولها بالضبط.

 

2- مرحلة السوائل الثقيلة “قليلة الدسم”

وتبدأ هذه المرحلة في الأسبوع الثاني بعد العملية، ويتناول المريض خلالها السوائل الثقيلة التي لها كثافة الحليب، ولكن بشرط أن تكون قليلة الدسم، مثل الشوربة قليلة الدسم، والحليب قليل الدسم، وعصائر الفواكه الطبيعية ولكن بدون لب، وبنسبة سكر منخفضة جداً.  

ففي تلك المرحلة مسموح تناول السوائل بشرط خلوها من الدهون، واحتوائها على نسبة قليلة من السكر، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين.

 

3- مرحلة الطعام اللين “المهروس”

وهي المرحلة التي يتم تهيئة المعدة خلالها لاستقبال الطعام، وذلك من خلال تناول الأطعمة المهروسة التي تحتوي على بروتينات ونسب قليلة من الكربوهيدرات مثل الجبن قليلة الدسم، والبطاطس المهروسة والتونة، والشوربة التي تحتوي على خضروات مهروسة، وشوربة العدس والبيض المخفوق وغيرها.

وهذه المرحلة تستمر لمدة تتراوح تصل إلى أسبوع أو أسبوعين، ويجب ألا يزيد عدد الوجبات في تلك المرحلة عن ثلاث وجبات، وعدم تناول الطعام والشرب في نفس الوقت، والانتباه لكمية الطعام التي يتم تناولها بحيث لا تتجاوز القدرة الاستيعابية للمعدة الجديدة.

4- مرحلة الطعام الصلب

وفي هذه المرحلة يتناول المريض كافة أنواع الطعام، حيث يكون الجرح قد التأم تماماً، والمعدة تكون قد تأقلمت مع الوضع الجديد، وأصبحت قادرة على استيعاب كافة أنواع الطعام.

وهذا هو النظام الذي يستمر مع المريض طوال حياته، حيث يمكنه خلاله تناول ما يشاء من الطعام ولكن بكميات محددة.

وعلى المريض أن يحرص في نظامه الغذائي على تناول الوجبات الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تحتوي على كميات قليلة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، واحتواء كل وجبة على بروتين.

يمكن تناول جميع أنواع النشويات ولكن بكميات قليلة، حتى لو كان حجم المعدة صغيراً، فلا يجب ملء تلك المساحة الصغيرة بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، لأن ذلك سيؤدي إلى اكتساب كميات جديدة من الوزن.

ينصح خلال الـ 6 أشهر الأولى بعد العملية تجنب تناول المشروبات الغازية والقهوة التي تحتوي على سكر، والمشروبات والأطعمة كاملة الدسم.

وتلخصيا لذلك:

نظام التغذية بعد عملية تكميم المعدة

خلال الأسبوع الأول بعد إجراء عملية تكميم المعدة يتناول المريض السوائل الخفيفة فقط، والتي لا تحتوي على دسم أو سكر، ثم في الأسبوع الثاني يتناول السوائل الكاملة قليلة الدسم، مثل العصائر بنسبة سكر منخفضة، والشوربة والحليب قليل الدسم، ويستمر على هذا النظام لمدة أسبوعين.

ثم يبدأ بعد ذلك في تناول الطعام اللين مثل التونة والبطاطس المهروسة، ثم بعد ذلك يكون قادراً على تناول الأطعمة الصلبة وجميع أنواع الأطعمة.

عن admin

شاهد أيضاً

اكلات-رمضانيه-صحية

غذاء صحي في رمضان

شهر رمضان المبارك بما يحمله من عادات وعبادات وروحانيات عالية تجعل الشخص يعيش ثلاثين يوم …

21 تعليق

  1. احب اعرف اسعارهم .ياريت الرد عليا

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نرجو من سيدكم إلا ستفسار عن تكلفة عملية تكميم المعده بالمنظار مع العلم ان الوزن 137 /الطول 185 /العمر 30 ونرجو منكم الرد في أقرب وقت ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام

      • وعليكم السلام ورحمه الله يمكنك الاتصال على الارقام التالية 01112288844 – 01006629170 اذا كانت مناسبة لحالتك أم لا

    • لمعرفة اسعار العملية والتكاليف يمكنك الاتصال على الارقام 01112288844 – 01006629170 لان كل عملية بتختلف عن الاخرى مع اختلاف حالة المريض

  2. كريم ابراهيم احمد حسان

    أنا اسمي كريم ابراهيم مهندس 31 سنه وزني 135 طولي 171
    لا اعاني من اي امراض سكر او ضغط او قلب كنت حابب اسال علي عملية التكميم مناسبه ليا ولو مناسبه هتكلف في حدود كام بالضبط

    ارجو الإفادة وشكرا

    مهندس / كريم ابراهيم

    • لابد من اجراء بعض التحاليل لمعرفة اذا كانت هى العملية الافضل لحالتك او يوجد عملية افضل لك منها شكرا لتعليقك اتصل على الارقام التالية 01112288844 – 01006629170

  3. انا سيدة ابلغ من عمري ٤٣ وزني ٩٣ يوجد للدي الغدة الدرقيه وعملت عملية غضاريف الركبة باليمنى واليسرى وانا اتألم من الركب ! وينصحوني الاطباء بتخفيف الوزن ! ونا لا استطيع فعل الريجيم ولا أستطيع ان امارس الرياضه فينصحوني بعملية التكميم ما رأيك انت ي دكتور ؟ وهل لها أضرار علي فالمستقبل؟

    • شفاكى الله برجاء تواصلى مع مركز محمد أبو زيد على الارقام التالية 01112288844 – 01006629170 اذا كانت مناسبة لحالتك أم لا حتى يستطيع دكتور محمد افادتك بخصوص حالة حضرتك

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا رامي عوز اعرف تكلفة عملية تكميم المعدة أو قص المعدة الوزن 135 / الطول 185 / العمر 30 ورجاء الرد عليه

  5. طارق عبد الحميد محمد

    كم تكلف هذة العمليه

    • لمعرفة اسعار العملية والتكاليف يمكنك الاتصال على الارقام 01112288844 – 01006629170

  6. حنان زينهم عبد النبى

    ممكن اعرف التكلفة واية المستشفى وانا وزنى 130 وطولى 164 وكنت عملت عملية شفط دهون من البطن والفخدين هل تصلح لية العملية وله لا

    • العملية الافضل هى التى يحددها الطبيب بعد اجراء الكشف وتحديد طبيعة السمنة والجسم وكذلك التكلفة لذلك يمكنك الاتصال على المركز
      الارقام 01112288844 – 01006629170

  7. وزني 165كجم وطولي 155 سم وسني 38 عايزة اعرف العملية المناسبة ليا وسعرها ولكم جزيل الشكر

    • العملية الافضل هى التى يحددها الطبيب بعد اجراء الكشف وتحديد طبيعة السمنة والجسم لذلك يمكنك الاتصال على المركز
      الارقام 01112288844 – 01006629170

  8. تكميم المعده

    ممكن اعرف تكميم المعدة بكام وفي اي مستشفي
    تجري العمليه

    • تفاصيل العملية الانسب وتكلفتها دكتور محمد أبو زيد بيحددلهالك بعد إجراء الكشف فبرجاء الاتصال على المركز على الارقام 01112288844 – 01006629170

  9. وزنى 125 وطولى 174 وغير شره للحلويات العملية المناسبة وتكلفتها لو سمحت

    • شرفت مركز محمد ابو زيد أرجو الاتصال بالمركز على الارقام 01112288844 – 01006629170

      لمعرفة نوع العملية الافضل لك والتكلفة الخاصة بها

    • شرفت مركز محمد ابو زيد أرجو الاتصال بالمركز على الارقام 01112288844 – 01006629170

      لمعرفة نوع العملية الافضل لك والتكلفة الخاصة بي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *